المادة
المستوى
الوحدةالتعلمية
الوضعيةالتعلمية
الحجمالساعي
أولىأ+ع
02
01
6 ساأــ 3 ساع
ــالوحدةالتعليمية 2: الجزائرفيالعصرالحديث
ــالكفاءةالقاعدية:أماموضعياتإشكاليةتعكسالأحداثالتيميزتالمغربالأوسطقبلوبعد 1515 يكونالمتعلمقادراعلىاستغلالالوثائقوالشواهدالتاريخيةلاستخلاصأسبابومظاهرالتحولفيالمنطقةوتشكلالدولةالجزائرية.
ــالوضعيةالتعلمية 1:تنظيمالدولةالجزائرية 1515-1830
ــالإشكالية :بعدالتصديللتحرشالاسبانيعلىيدالعثمانيين،تشكلتالدولةالجزائرية 1515-1830 وفقتنظيمإداريمستحدث.
ــالتعليمة 1: استخلصمنالخريطة1 ــ 2 ص 84 منالكتابالمدرسي
والسنداتالمقدمةومكتسباتكالقبليةالأحداثالتاريخيةالتيميزتالمغربالاوسطقبل 1515
1ــالأحداثالتاريخيةالتيميزتالمغربالأوسطقبل 1515 وضبطهاعلىخطالزمن :
أــالأحداثالتاريخيةالتيميزتالمغربالأوسطقبل 1515:
ــمماليكالقرن 5 ق.م : ــمملكةقرطاجةتمتدمنخليجالسرتالىغربتونس
ــمملكةماصيلياتمتدمنمملكةقرطاجةالىواديالمساقة(واديالكبير)
ــمملكةماصيصيلياتمتدمنواديالمساقةالىواديملوشة(واديملوية)
ــمملكةموريطانياتمتدمنواديملوشةالىالمحيطالأطلسي
ــالاحتلالالروماني112 ق.مــ 429 م
ــالاحتلالالوندالي 429مــ 534م
ــالاحتلالالبيزنطي 534مــ 647 م
ــالفتحالإسلامي 642 م
ــالدولةالرستمية777 مــ 909 م
ــالدولةالفاطمية 893مــ 972م
ــالدولةالحمادية 1007مــ 1152م
ــالدولةالمرابطية 1062مــ 1146
ــالدولةالموحدية 1146مــ 1269 بعدتفككهاظهرتالدويلاتالتالية:
ــالدولةالحفصيةفيالمغربالأدنى
ــالدولةالزيانيةفيالمغربالأوسط
ــالدولةالمرينيةفيالمغربالأقصى
ــالدولةالعثمانيةفيالجزائر 1518 ــ 1830
ــالاحتلالالفرنسيللجزائر 1830
بــضبطهاعلىخطالزمن :
الامازيغالاحتلالالرومانيالاحتلالالونداليالاحتلالالبيزنطيالفتحالإسلاميالتوسعالعثمانيالاحتلالالفرنسي
112 قمــ 429 م 429مــ 534م534مــ 642م642م 1512 1830
ــالتعليمة2: استنتجخصائصالتنظيمالإداريمنالمخططص 97 منالكتابالمدرسيومكتسباتكالقبلية.
- خصائصالتنظيمالإداريوعناصرقوتهوضعفه: بعدتراجعالدولةالزيانيةالتيتأسستعلىيديغمراسنبنزيانبنثابتمنبنيعبدالواد 1236مــ 1517 منتيجةالصراعالداخليمعجيرانهابدأالتحرشالاسبانيبسواحلشمالافريقيا, فينفسالوقتنشطالجهادالبحريفيالبحرالمتوسطبزعامةالأخوينعروجوحيرالدينبربروس،فاستنجدأعيانالجزائربهموارتبطتالجزائربالدولةالعثمانيةوتأسستبذلكالدولةالجزائرية .
أــخصائصالتنظيمالإداري:
1- التقسيماتالإدارية:قسمتإلىأربعةمقاطعات:
ــدارالسلطان :العاصمةوضواحيها (مقرالديوان )
ــبايليكالشرق :عاصمتهقسنطينة
ــبايليكالتيطري :مركزهمدينةالمدية
ــبايليكالغرب:كانمركزهمازونةثممعسكروأخيراوهران
2- الجهازالإداري:
1ــالداي :رئيسالسلطةالتنفيذية،الحاكمالأعلى .
2 ــالمجلسالاستشاري:مجلسالوزراءويتألفمن :
ــوكيلالخرج :يشرفعلىشؤونالدولةالعسكريةوالمدنية،المستشارالخاصللداي
ــخوجةالخيل:وزيرالحربية
ــالأغا :القائدالعامللقوىالبرية
ــالقبطانريس :القائدالعامللقوىالبحرية
ــالباشكاتب :يترأسديوانالإنشاء
ــالخزنجي :وزيرالخزينة
ــمجلسالديوانالعسكري:يضمرؤساءالجندارتبطبتنصيبالباشا
ــمجلسالرايس :يضمقادةالبحر (برزتأهميتةفيعهدالداي )
ــهيئاتالمدينة :
ــالعشيرة : يرأسهاالقايد
ــالمدينة :يرأسهاالبلد
ــالقاضيان: المالكيوالحنفي.
بــعناصرقوتهوضعفه :
ــقوته :
-ظهوركيانسياسيجزائريموحدومنظم .
-صدالخطرالاسباني
-تطورالجانبالاقتصادينتيجةانتعاشالمبادلاتالتجاريةبالإضافةإلىغنائمالجهادالبحري.
ــضعفه :
ــانتشارظاهرةشراءالمناصب
ــفقدانالجيشالطاعة
ــارتفاعالضرائب
ــسوءاستخدامالعدالة
ــالتعليمة3:استخلصمنالسند 1ــ2ــ3 ص 105 والصورة 1ــ2ــ3 ص 106 منالكتابالمدرسيومكتسباتكالقبلية،الأوضاعالاقتصاديةوالاجتماعية
والثقافيةللجزائر.
3 ــالمجالالاجتماعيوالثقافيوالاقتصادي:
ــالوضعالإجتماعي: تاثرالوضعالإجتماعي
: تنوعأنماطالعمارةالجزائرية:المساجد،الزوايا،قبابأهلالتصوف
القلاع،الجسور،القصور،الثكنات
ــالمجالالاقتصادي: كانتالأوضاعالاقتصاديةللجزائر،تعرفانتعاشوتطور
وتحكمتفيهعدةعواملوهي :
ــالعلاقاتالخارجيةمنخلالنشاطالبحريةونظامالإتاواتوالهداياالإلزامية .
ــمدخولالأوقاف.
ــالحرفوالصناعاتوالمحاصيلالزراعية .
ــالمبادلاتالتجاريةوالجماركوالأسواق .
ــنفقاتالمرافقالعامة.
وتمثلالنشاطالاقتصاديفي : الزراعةوالصناعةوالتجارة.
ــالتعليمة 4: انطلاقاممادرست،ماهيمظاهرتشكلالدولةالجزائريةبالمفهومالقانونيالحديث
ــمظاهرتشكلالدولةالجزائريةبالمفهومالقانونيالحديث :تشكلتالدولةالجزائريةبالمفهومالقانونيالحديثبعدانضمامهارسمياللدولةالعثمانيةعام 1518 ويظهرذلكفي :
ــوضعمؤسساتالحكم (تحديدالسلطاتومهامها )
ــتنظيمالجهازالإداري.
ــسكعملةمحلية .
ــوضعختممحلي .
ــاستقلالالخزينة .
ــتوقيعالمعاهداتوالاتفاقياتوربطعلاقاتخارجية
ــتشكيلكيانسياسيمستقل .
ــالمستوى:الأولأدبيوعلمي.
ــالوضعيةالتعليمية 2:علاقاتالجزائرالخارجية(العثمانيةوالعربيةوالأوروبية).
ــالإشكالية:بعدتشكلمعالمالدولةالجزائرية،أصبحتالجزائرتشكلقوةبحريةهامةفيعروضالبحرالأبيضالمتوسطبفضلمايسمىبالجهادالبحري.
ــالتعليمة1: أبرزالعلاقاتالجزائريةالخارجية – العثمانية – العربية –الأوربية –انطلاقامنمعطياتص 114 والسند 1ــ 2 ــ 4 ص 115 منالكتابالمدرسيمكتسباتكالقبلية .
ــالعلاقاتالجزائريةالخارجية :
ــالعثمانية :ارتبطتالجزائربالدولةالعثمانيةواقتصرتعلاقاتهاعلىتعيينالواليوالحصولعلىالعائداتالماليةوتقديمالدولةالعثمانيةعنغيرهافكانتالعلاقاتوطيدة،لكنفيمرحلةالداياتأصبحتعلاقةتعتمدعلىتقديمالهداياوالمساعدةفيحالةالحربوبذلكأصبحالكيانالسياسيللجزائرمستقلاستقلالتامعنالدولةالعثمانية.
ــالعربية :
ــالمشرق:كانتقائمةعلىالودكونهاأقطارشقيقةتجمعهاعدةروابط (الدين
–التاريخ –اللغة ) كماظلالأسطولالجزائريدرعاواقياللمنطقةمنالاعتداءاتالصليبيةمثلمساهمتهفيردالعدوانالفرنسيفيحملتهعلىمصرعام 1798.
ــالمغرب:اتسمتبالتعاونلاسيماعلىالصعيدالاقتصاديوالعسكريودلكبالدفاععنالمنطقةوالتصديللتحرشاتالاسبانيةوالبرتغاليةمثلموقعةواديالمخازن(الملوك) في 04اوت 1578 م.
ــالأوروبية:كانتالعلاقاتالجزائريةمعالدولالأوروبيةعدائيةمنالدرجةالأولى
ويعبرعنهابالحروبوالغزوات،بسببالروحالصليبيةالعدائيةوحركةالجهادالبحريالتياتبعتهاالجزائرالتيكانتضدسياسةتوسيعالنزعةالصليبيةفيالعالمالإسلاميوحاولتمحاربةالقوةالجزائريةبوسائلحربيةودبلوماسيةومنالدرجةالثانيةفهيعلاقاتمصلحةيعبرعنهابمبادلاتتجاريةواسعةوعددالاتفاقيات
والمعاهداتالمبرمةبينالجزائروالدولالأوروبية.
ــالتعليمة2: استخلصمظاهرالسيادةالجزائريةانطلاقامنمكتسباتالقبلية.
ــمظاهرالسيادةالجزائرية :
ــقوةالأسطولالبحري.
ــقوةالجهازالإداري.
ــالإتاواتوالهداياالمقدمة.
ــغنائمالجهادالبحري.
ــالانتصاراتالمحققةفيالحروبــمعركةليبانت 9 أكتوبر 1571ــمعركةواديالمخازن 4اوت 1578.
ــالاتفاقياتوالمعاهداتالمبرمةبينالجزائروباقيالدول.
ــاستقلالالخزينة.
ــسكالعملة.
ــدولةذاتحدودمرسومة.
ــالتعليمة3:انطلاقامنمعطياتالكتابالمدرسيومكتسباتكالقبليةتتبعالمسألةالجزائريةفيالمؤتمراتالدولية.
ــالجزائرالمؤتمراتالأوربية :
ــمؤتمرفينا 1815 :اقترحتكوينقوةبحريةمشتركة،تحتقيادةقائدعام،تكونلهصلاحياتإعطاءالأوامرللقناصلالمعتمدينفيالجزائر،لكنالمشروعلمينجز،فأرسلتبريطانياحملةاكسماوث 27 أوت 1816 التيساهمتفيإضعافالأسطولالجزائري .
ــمؤتمراكسلاشابيل 20 نوفمبر 1818 :اجمععلىتوجيهإنذارللجزائر .
ــالتعليمة4: ابرزالعلاقةالجزائريةالأمريكية،اعتماداعلىمعطياتالكتابالمدرسيص118 والوثيقة 1 ص119 ومكتسباتكالقبلية .
ــالعلاقةالجزائريةالأمريكية:رغماعترافالجزائرباستقلالو.م.اإلاأنهاأبدتاستعدادهالمسايرةالدولالأوروبية،بالرغممنتوقيعمعاهدةالسلامبينالطرفين 05/09/1795 .ثمتنكرتلهوانجرتنحوالحلفالسباعيالذيتأسس 1814 لتعودوتوقعمعاهدةالسلام .
ــالتعليمة5:استخلصالكيفياتالتيحضرتبهافرنساظروفالاحتلال،انطلاقامنوثائقالكتابالمدرسي 2 ص121 وص 122 والسند 1-2-3ص 123 ومكتسباتكالقلبية.
ــالكيفياتالتيحضرتفيهافرنساظروفالاحتلال :
ــتنشيطشخصياتفرنسيةداخلالجزائر( إرسالالضابطبوتانلتقصىمناطقالضعفوجاءبهيئةسائح،فقدمخطةلنابليونالثالثتقضيبأنيكونالإنزالبسيديفرجلأنهاغيرمحميةعسكريا ).
ــالسيطرةعلىالتجارةالخارجيةالجزائريةمنطرفالأخويناليهوديينبكريوبوشناقالمتعاونينمعفرنسا .
ــاستفزازالقنصلالفرنسيدوفالللدايحسين (حادثةالمروحة)
ــفرضالحصارالبحريعلىالجزائر
ــتعليماتدورشيليوللأسطولالجزائريلوقفالقرصنةوإلاستعلنالدولالأوربيةالحربضده.