The programers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات المبرمجين،برمجة،برامج،العاب،افلام،ترفيه،تصميم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
زورونا على الفيسبوك

https://www.facebook.com/TheDarkness007

قناتنا على اليوتيوب

https://www.youtube.com/channel/UCsmzg4JyySjCDlZ4kbyADrQ


 

 وضعيات تعلمية للسنة الأولى ثانوي ( مادة الجغرافيا) الوحدة3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
**GHANO**




عدد المساهمات : 4
نقاط : 12
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2013

وضعيات تعلمية للسنة الأولى ثانوي ( مادة الجغرافيا) الوحدة3 Empty
مُساهمةموضوع: وضعيات تعلمية للسنة الأولى ثانوي ( مادة الجغرافيا) الوحدة3   وضعيات تعلمية للسنة الأولى ثانوي ( مادة الجغرافيا) الوحدة3 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 05, 2013 3:25 pm


6 ساعات ــ 2 سا ع
نمو السكان و ظاهرة الانفجار الديموغرافي
الإشكالية
السياق
يشهد العالم تفاوتا كبيرا في عدد السكان و بالنظر إلى خريطة توزيع السكان في العالم يلاحظ اختلاف في توزيع السكان على سطح الأرض
التعليمات
1- بناءا على السندات الواردة صفحات 42-43-44-45 من الكتاب المدرسي بحدث على نمو السكان في العالم .
2- اعتمادا على خريطة الكتاب المدرسي ( سكان العالم سنة 2000) و الوثائق الواردة صفحات 38-39 حدد مناطق تجمع السكان في العالم
3- انطلاقا من السندات صفحات 46-49 من المقرر ، أدرس المدينة كظاهرة عمرانية
المنتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوج
نمو السكان في العالم
الجدول التالي يمثل تطور عدد السكان في العالم :
السنوات
1656
1756
1850
1950
1970
2000
2028 تقديرات
السكان ب م/ن
475
696
1086
3150
3500
6067
8547
المرجع : أطلس الجزائر و العالم
دراسة المنحنى البياني للسكان :
التعليق الأول : وجود ثلاث مراحل متباينة لتطور عدد السكان العالم هي :
مرحلة النمو البطيئ ( 1656-1756)
مرحلة النمو السرية (1850-1970 )
مرحلة الإنفجار السكاني ( 2000-2028 )
التعليق الثاني :
تطور مستمر لعدد السكان حتى أصبح يعبر عنها بالإنفجار السكاني
الإرتفاع المذهل للسكان في النصف الثاني من القوة ال 20 و ما بعده بسبب:
1-إرتفاع الولادات و إنخفاض الوفيات
2-تطور الخدمات الطبية و تحسن مستولى المعيشي
3-الزواج المبكر و غيره
مناطق التجمع السكاني في العالم
هناك ثلاث مناطق للتجمع السكاني في العالم و هي :
أ‌-مناطق تجمع كبرى : و تشمل أوراسيا و أوروبا ، جنوب آسيا و أمريكا الشمالية
ب‌-مناطق تجمع متوسطة : ( التجمعات الثانوية ) : نذكر منها : شرق أمريكا الجنوبية ، البرازيل 291 مليون نسمة ، المكسيك 106 م/ن . ومناطق الديا ( وادي النيل،وادي نيجيريا ) و إقليم البحيرات الكبرى بإفريقيا و شمال إفريقيا منها : السهول الساحلية ، الهضاب العليا بالجزائر ) و جنوب شرق أستراليا .
ت‌-مناطق تجمع نادرة : تشمل الصحاري ( الباردة الحارة ) و أعالي الجبال و الغابات الإستوائية و المدارية .
1- البشرية :
تشمل المراكز الصناعية
الموانئ التجارية
عرض العمل في المصانع
النمو السكاني
المواصلات
المناطق الخصبة بمزروعاتها
التطور العلمي و التكنولوجي للشعب
2- الطبيعية :
المناخ و طبيعة التضاريس
الشبكة الهيدروغرافية
الموقع الجغرافي
الثروات الطبيعية
3- العوامل الأخرى :
أ- التاريخية : المناطق التي عرفت حضارات قديمة مثل حوض النيل و الرافدين ، ترتب عنها إرتفاع الكثافة السكانية
ب- الأمنية : توفر الأمن يساعد على الإستقرار عكس المناطق المضطربة ( الجزائر خلال الشبعينات )
ج- السياسية : الإستعمارإهتم بمناطق دون الأخرى
د- الهجرة : تدفع السكان لتحسين ظروف معيشة أسرهم
العوامل المتحكمة في التوزيع السكاني
المنتوج
1-تعريف المدينة : تجمع سكاني يعمل معظم أفراده في التجارة أو الصناعة أو الإدارة و غيرها من الأعمال غير الزراعية و الرعي .
2- توزيع المدن في العالم :
توجد حاليا 300 مدينة مليونية مقابل 100 سنة .
هناك 16 عاصمة في العالم يزيد عدد سكانها على 15م/ن
يوجد ثلثي (وضعيات تعلمية للسنة الأولى ثانوي ( مادة الجغرافيا) الوحدة3 Clip_image002) سكان المدن في العالم في كل من إفريقيا و آسيا و أمريكا الجنوبية ( اللاتينية ) .
3-نمو المدن في العالم :
العوامل ( الأسباب )
المشاكل
-النزوح الريفي
-الهجرة الخارجية
-توفر المرافق العامة
-وجود المؤسسات المالية و مراكز التبادل التجاري
-توفر المدن على فرص الإحتكاكباثقافات العالمية .
-التلوث البيئي نتيجة التركيز الصناعي
-مشكلة التكثيف و البطالة و قلة المرافق الحيوية خاصة في مدن الدول النامية لقلة الإمكانيات و ضعف التخطيط و المتابعة .
-إنتشار الآفات الإجتماعية و العنف
-إنتشار الأحياء القصديرية نتيجة النزوح الريفي .
-مشكلة المياه الصالحة للشرب
-توسيع العمران على حساب الأراضي الزراعية
المدينة كظاهرة عمرانية

المادة
المستوى
الوحدة التعلمية
الوضعية التعلمية
الحجم الساعي
جغرافيا
أولى أ+ع
03
02
4 سا أ ــ 3سا ع
الوضعية الثانية :الافراط في استغلال الموارد الطبيعية
الاشكالية :يحتاج الانسان في حياته اليومية الى الموارد الطبيعية التي تستعمل في مجالات عديدة .
التعليمات :
1-بناء على الصور والجرائد ومجمل السندات ص50-53 من الكتاب المدرسي ،حدد مفهوم الموارد الطبيعية وصنفها واذكر أهميتها
2-بناءا على السندات ذاتها ،ماهي الاثار الناجمة عن الاستغلال المفرط لهذه الموارد .
1-تعريف الموارد الطبيعية :هي المواد الأولية المتواجدة على السطح وهي نوعان :موارد طبيعية متجددة (الماء) وموارد طبيعية غير متجددة كالطاقة والمعادن .
2-أنواع الموارد الطبيعية :
أ‌-الموارد الطبيعية المتجددة Sadالماء ،الغطاء النباتي ،الطاقة الشمسية .)
مثال :الماء :يشكل % 71 من مساحة الارض وهو ما يعادل 360مليون كلم2 ،والماء ركن اساسي من الاركان التي تهيئ الظروف الملائمة للحياة واستمرارها لقول تعالى :"وجعنا من الماء كل شيئ حي "فالماء مورد دائم متجدد بمعنى ان كميته الاجمالية في الغلاف الحيوي مجتمعة بدورة الماء
ب‌-الموارد الطبيعية غير المتجددة :البترول ،الغاز الطبيعي ،الفحم ،المعادن )
مثال :البترول :ينعت النفط بالذهب الاسود فهو شريان الحياة الاقتصادية في الوقت الحاضر ،فهو يعد مادة اولية ،تقوم على مشتقاته الاف المصانع ،كما يعتبر مادة طاقوية اساسية تتحول بدونه معظم وسائل النقل والات المصانع الى قطع عادية من الحديد يعلوها ،الصدا ،وهاجس ،نفاذه دفع العديد من البلديات الى التفكير في الطاقات البلدية ،كالطاقة البديلة ،كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة النووية .
أهميتها :
الموارد
أهميتها
المتحددة الماء
هو منبع الحياة على الارض يشغل 3/2من مساحتها
العنصر الاساسي للحياة البشرية
معظم المحصاراتتاسست على ضفافه (الفرعونية ،البابلية )على ضفف الدخيلية والفرات
مصدر الصراع بين الدول التي يقل فيها الماء
بدات الحياة في الماء ولا تستمر بدونه كما يتخلل كل خلية من خلايا الكائنات الحية
غير المتحددة
(الطاقة والمعادن )
- شرط اساسي في صناعة الحديثة
- الامة المتورطة هي تنتج القوى المحركة 90% من الصناعات الاساسية تعتمد على الموارد غير محددة
- عامل التنمية الاقتصادية .
3-الاثار الناجمة عن الاسغلال المفرط لهذه الموارد :
-الامن الغذائي مصدره الامن العائلي وبما ان كميات المياه العذبة في تناقص ،فالانسان مهددة في غذائه وحياته.
- ظهور صراعات بين الدول التي تشترك في مصادر المياه كالانهر والبحيرات ميناء سند اتورك في تركيا أدي الى خفض منسوب المياه في سوريا والعراق (1)+النزاعات المتوقعة بين العرب واسرائيل مستقبلا
- استنزاف باطن الارض من موارد الطاقة والماعدن ،اذ يحدد الجيولوجيون العمر الافتراطي ب40 سنة أي عام 20045ستكون ازمة طاقة كبيرة بنافاذها .
الانهيار الكلي للاقتصادي العالمي .
توقف كل المصانع ومعامل الانتاج +البطالة +عدم الاستقرار
يقلل من مياه الدجلة والفرات .

الوضعية التعلمية
الحجم الساعي
جغرافيا
أولى أ+ع
03
03
4 سا أ ــ 2 سا ع


اختلال التوازن بين النو السكاني واستغلالي الموارد من جهة وتراجع احتياط الموارد من جهة اخرى
الاشكالية
السياق
- شغل الانسان مختلف الموارد الطبيعية في سبيل توفير غذائه وبناء مسكنه وتحسين أسلوب حياته كالمياه ،الانتاج الزراعي والغابي ،كما يقوم استغلال واستثمار مختلف الموارد المعدنية والطاقوية التي توجد بها الطبيعة .
التعليمات
1- بناءا على السندات الواردة صفحات 52-53 من المقرر ،استخلص الاختلال بين السكان والاالافراط في استغلال المواد .
2- بناءا على مكتسباتك ،اقترح حلول للحفاظ عليها
المــــــنتوج
الاختلال بين نمو السكان والإفراط في استغلال الموارد
- ان استغلال البشر للموارد الطبيعية يزداد مع ايام بزيادة هائلة يفرضها التزايد السكاني
- تفوت الطلب على المواد بين السكان من بلد للاخر حسب عدد السكان وانماط التنمية الاجتماعية .
مثلا :متوسط استهلاك الفرد من المياه العذبة في الو.م.ا يزيد ب 70مرة عن مستوى استهلاك الفرد في غانا.
- كلما ارتفع عدد السكان يزداد الافراط عن الطاقة في استغلال الموارد الطبيعية والعكس صحيح .
- يستهلك الانسان اضعافا مضاعفة من الطاقة في ميادين اكثر تعقيدا وتنويعا ،اجهزة منزلية –معامل والات صناعية –وسائل النقل ،نتيجة النمو السكاني المشارع ،وتزايد معدلات الاستهلاك بشكل مستمر .
الحلول الوقائية
- استعمالها بحكمة وحمايتها وادارتها تستثمر لنا وللاجيالنا من بعدنا
- المحافظة على الموارد الطبيعية حرصا على حياة الانسان ورفاهيته في حاضره وفي مستقبل الاجيال القادمة .
- ترشيدا استخدام مختلف الموارد مع الاخذ في الاعتبار حاجيات المستقبل
- ايجاد بدائل للمواردغير المتجددة اذا قل وجودها واصبحت عالية التكاليف
- يجب على الجميع المحافظة على الماء من التبذير والتلوث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وضعيات تعلمية للسنة الأولى ثانوي ( مادة الجغرافيا) الوحدة3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وضعيات تعلمية للسنة الأولى ثانوي ( مادة التاريخ ) الوحدة3
» وضعيات تعلمية للسنة الأولى ثانوي ( مادة التاريخ ) الوحدة2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The programers :: المنتدى الإسلامي :: الركن الإسلامي العام-
انتقل الى: